صفحة الكاتب : د . فاضل حسن شريف

اشارات قرآنية للمرجع السيد محمد سعيد الحكيم عن شهر رمضان والصيام (ح 3)
د . فاضل حسن شريف

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.


قال الله عز وعلا "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ" (البقرة 183) جاء في كتاب منهاج الصالحين للسيد محمد سعيد الحكيم قدس سره: الصوم من المستحبات المؤكدة، وقد تقدم في أول الكتاب بيان فضله وعن النبي صلى الله عليه وآله أنه قال: (من صام يوما تطوعا ابتغاء ثواب الله وجبت له المغفرة). وله أفراد كثيرة بل يستحب صوم كل يوم غير شهر رمضان عدا الأيام التي يأتي حرمة صومها. والمؤكد منه صوم ثلاثة أيام من كل شهر، والأفضل في كيفيتها صوم أول خميس من الشهر وآخر خميس منه وأول أربعاء من العشر وسط الشهر، وصوم يوم الغدير فإنه يعدل مائة حجة ومائة عمرة مبرورات متقبلات، وصوم يوم المولد النبوي الشريف، ويوم مبعثه صلى الله عليه وآله، ويوم دحو الأرض وهو الخامس والعشرون من ذي القعدة، ويوم عرفة لمن لا يضعفه الصوم عن الدعاء مع عدم الشك في الهلال، ويوم المباهلة وهو الرابع والعشرون من ذي الحجة، وتمام شهر رجب، وتمام شعبان، وبعض كل منهما على اختلاف الأيام في الفضل، ويوم النيروز، وأول يوم من محرم، وثالثه، وسابعه، وكل خميس وكل جمعة إذا لم يصادفا عيدا.
عن كتاب مصباح المنهاج / الصوم للسيد محمد سعيد الحكيم: ولا يخفى أن مقتضى قوله تعالى: "كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون* أياماً معدودات فمن كان منكم مريضاً أو على سفر فعدة من أيام أخر" (البقرة 183-184)، كون عدم السفر شرطاً لوجوب الصوم، لأن مقتضى الاستدراك في ذيل الآية الشريفة كون حال السفر مستثنى من إطلاق وجوب الصوم في صدرها، ومرجعه إلى تقييد الإطلاق المذكور بعدم السفر، ومن الظاهر أن التكليف لا يقتضي حفظ موضوعه وشروطه، فلا تنهض الآية بالمنع من السفر مقدمة للصوم.
جاء في کتاب الفتاوى/ أسئلة وأجوبة للمؤلف السيد محمد سعيد الحكيم: شروط صحة الصوم: قوله تعالى "شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ" (البقرة 185) س 369: لا يجوز التطوع بالصوم لمن عليه صوم واجب من قضاء شهر رمضان أو غيره، ولكن هل يصح للولد الذكر الاكبر التطوع إذا كان عليه صيام عما في ذمة والده وفي حالة فرض أن عليه قضاء صيام عن نفسه وكذا عليه صيام استيجاري في نفس الوقت فهل يجوز له التطوع؟ ــ في حالة ما إذا كان عليه صيام عن نفسه لايصح أن يصوم ندباً دون غيرها من الحالات المذكورة. س 370: اتمام الصوم لمن سافر قبل الزوال ولم يكن ناوياً له من الليل هل يختص بصوم شهر رمضان؟ ــ الاحوط وجوباً الاقتصار على شهر رمضان. س 371: ما حكم صلاة وصوم الاشخاص من أهالي الفاو سابقاً (والذين ما زالوا يطلق عليهم أنهم من أهالي الفاو رغم أنهم لا يسكنون فيها) الذين يعملون في صيد الاسماك وأن عملهم يتطلب منهم ترك مركزالمدينة التي كانت لهم بها مساكن والدخول للبحر والبقاء هناك يومين أو أكثر وقطع المسافة الشرعية؟ ــ انهم مسافرون في تلك الحال ويجب عليهم الافطار والقصر إلا أن يكون الغالب في حياتهم السفر بحيث يكون شيئاً اعتيادياً في حياتهم وكثيراً منهم فإنه حينئذ يجب عليهم التمام والصيام إلا أن يبقى في مكان واحد عشرة أيام، فإنه يقصر في السفرة الاولى ويفطر ثم يعود للتمام والصيام في السفرة الثانية وما بعدها. س 374: هل يجب دفع الفدية عمن مرضت في شهر رمضان ولم تصم ثم استمر المرض إلى أن ماتت قبل رمضان الثاني علماً بأن لها تركة وقد أوصت باستخراج الثلث ودفع كل ما وجب عليها؟ ــ لا يجب دفع الفدية عنها. س 375: إذا فات المكلف الصوم المنذور في يوم معين هل يجب عليه قضائه وإذا كان ذلك اليوم مشروطاً فيه التتابع بعدد الايام فهل يجب عليه التتابع عند القضاء؟ ــ إذا كان الصوم المنذور فيه التتابع في وقت معين كعشرة أيام في أول شهر رجب من سنة خاصة فالظاهر الاكتفاء بقضاء صوم الذي فاته لا غير، وأما إذا لم يكن في وقت معين، كما لو نذر صوم عشرة أيام متتابعة فاللازم استئناف جميع الايام ليتم التتابع فيها، فإذا أفطر في اليوم الخامس مثلاً لم يعتد بالايام الاربعة التي صامها ووجب عليه استئناف عشرة أيام متتابعة. س 376: مؤمن عليه صيام واجب (كفارة أو نذر) وهو لايستطيع أداء ذلك في الصيف لشدة الحر فهل يجوز له تأجيل الصيام الواجب عليه إلى حلول فصل الخريف وهل يجوز له أن يصوم صيام تطوع قبل أداء ذلك الصيام الواجب عليه؟ ــ الظاهر وجوب أداءه لصوم الكفارة مع عدم الحرج لكن لولم يبادر وصام تطوعاً صح صوم التطوع منه. س 377: شخص في ذمته قضاء صوم إلا أنه تسامح بالقضاء حتى عجزعن أدائه لمرض بسبب علة مستمرة في هذه الحالة هل يسقط عنه الصوم أم يجب عليه أن يوصي به؟ ــ يجب عليه الوصية به.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


د . فاضل حسن شريف
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2023/03/22



كتابة تعليق لموضوع : اشارات قرآنية للمرجع السيد محمد سعيد الحكيم عن شهر رمضان والصيام (ح 3)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net