صفحة الكاتب : د . فاضل حسن شريف

الصحف في القرآن الكريم (ح 2)
د . فاضل حسن شريف

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

وردت كلمة صحف ومشتقاتها في القرآن الكريم: الصُّحُفِ، بِصِحَافٍ، صُحُفِ، صُحُفًا. جاء في معاني القرآن الكريم: الصحيفة: المبسوط من الشيء، كصحيفة الوجه، والصحيفة: التي يكتب فيها، وجمعها: صحائف وصحف. قال تعالى: "صُحُفِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَىٰ" ﴿الأعلى 19﴾، "يَتْلُوا صُحُفاً مُطَهَّرَةً * فِيها كُتُبٌ قَيِّمَةٌ" (البينة 2-3)، قيل: أريد بها القرآن، وجعله صحفا فيها كتب من أجل تضمنه لزيادة ما في كتب الله المتقدمة. والمصحف: ما جعل جامعا للصحف المكتوبة، وجمعه: مصاحف، والتصحيف: قراءة المصحف وروايته على غير ما هو لاشتباه حروفه، والصحفة مثل قصعة عريضة.
جاء في تفسير الميزان للعلامة السيد الطباطبائي: وفي الخصال ، عن عتبة بن عمرو الليثي عن أبي ذر في حديث قلت : يا رسول الله فما في الدنيا مما أنزل الله عليك شيء مما كان في صحف إبراهيم وموسى؟ قال: يا أبا ذر اقرأ "قَدْ أَفْلَحَ مَنْ تَزَكَّى * وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى * بَلْ تُؤْثِرُونَ الْحَياةَ الدُّنْيا * وَالْآخِرَةُ خَيْرٌ وَأَبْقى * إِنَّ هذا لَفِي الصُّحُفِ الْأُولى * صُحُفِ إِبْراهِيمَ وَمُوسى" (الاعلى 14-19). أقول: يؤيد الحديث كون الإشارة بهذا إلى مجموع الآيات الأربع كما تقدم. وفي البصائر ، بإسناده عن أبي بصير قال : قال أبو عبد الله عليه‌السلام : عندنا الصحف التي قال الله "صُحُفِ إِبْراهِيمَ وَمُوسى" (عبس 19) قلت: الصحف هي الألواح؟ قال: نعم. أقول: ورواه أيضا بطريق آخر عن أبي بصير عنه عليه‌ السلام والظاهر أن المراد بكون الصحف هي الألواح كونها هي التوراة المعبر عنها في مواضع من القرآن بالألواح كقوله تعالى "وَكَتَبْنا لَهُ فِي الْأَلْواحِ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ" (الاعراف 145) وقوله "وَأَلْقَى الْأَلْواحَ" (الاعراف 150) وقوله "أَخَذَ الْأَلْواحَ" (الاعراف 154). وفي المجمع ، روي عن أبي ذر أنه قال: قلت : يا رسول الله كم الأنبياء؟ قال: مائة ألف نبي وأربعة وعشرون ألفا قلت: يا رسول الله كم المرسلون منهم؟ قال: ثلاث مائة وثلاثة عشر وبقيتهم أنبياء. قلت: كان آدم نبيا؟ قال: نعم كلمة الله وخلقه بيده. يا أبا ذر أربعة من الأنبياء عرب: هود وصالح وشعيب ونبيك. قلت : يا رسول الله كم أنزل الله من كتاب؟ قال: مائة وأربعة كتب أنزل منها على آدم عشرة صحف، وعلى شيث خمسين صحيفة، وعلى أخنوخ وهو إدريس ثلاثين صحيفة وهو أول من خط بالقلم وعلى إبراهيم عشر صحائف والتوراة والإنجيل والزبور والفرقان. أقول: وروي ذلك في الدر المنثور، عن عبد بن حميد وابن مردويه وابن عساكر عن أبي ذر غير أنه لم يذكر صحف آدم وذكر لموسى عشر صحف قبل التوراة. قوله تعالى "وَإِذِ ابْتَلى إِبْراهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِماتٍ فَأَتَمَّهُنَّ" (البقرة 124). وما نقله الله سبحانه في الآيات التالية من صحف إبراهيم وموسى عليهما‌ السلام وإن لم يذكر في القرآن بعنوان أنه من صحفهما قبل هذه الآيات لكنه مذكور بعنوان الحكم والمواعظ والقصص والعبر فمعنى الآيتين: أم لم ينبأ بهذه الأمور وهي في صحف إبراهيم وموسى. قوله تعالى "أَلَّا تَزِرُ وازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرى" (النجم 38) الوزر الثقل وكثر استعماله في الإثم، والوازرة النفس التي من شأنها أن تحمل الإثم، والآية بيان ما في صحف إبراهيم وموسى عليه ‌السلام، وكذا سائر الآيات المصدرة بأن وأن إلى تمام سبع عشرة آية.
جاء في کتاب حقيقة مصحف فاطمة عليها السلام للمؤلف سعيد أبو معاش: وروى‌ ثقة الإسلام الكليني في الكافي: أنّ المنصور كتب يسأل فقهاء أهل المدينة عن مسألة الزكاة، فما أجابه عنها الا الإمام الصادق عليه السلام، ولما سُئل عن أين أخذ هذا؟ قال: من كتاب فاطمة. اذن مصحف فاطمة عليها السلام هو كتابٌ مستقل وليس بقرآن، فنسبة التحريف الى الشيعة على‌ أساس قولهم بمصحف فاطمة جهلٌ وافتراء. بل هنالك مصحف عائشة: قال الحافظ جلال الدين السيوطي في كتاب الأنفال، قالت حميدة بنت أبي يونس: قال أبي وهو ابن الثمانين سنة في مصحف عائشة: (ان اللَّه وملائكته يُصلّون على النبيّ يا أيّها الذين آمنوا صلّوا عليه وسَلِّموا تسليماً وعلى الذين يصلُّون في الصفوف الاولى‌). قد جاء ذكر مصحف فاطمة عليها السلام في أخبار أهل البيت عليهم السلام مع تفسيره، وان كان من املاء رسول اللَّه صلى الله عليه و آله و سلم على عليّ عليه السلام. قال الإمام الصادق عليه السلام: (عندنا مصحف فاطمة، أما واللَّه ما فيه حرفٌ من القرآن ولكنّه من املاء رسول اللَّه وخط عليّ).
ان القرآن دوّنه وكتبه الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام في حياة الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم، لكن جمعه في مصحف واحد على أثر وصية النبي صلى الله عليه وآله وسلم وحصل الجمع بعد رحيل الرسول صلى الله عليه وآله وسلم. وكان الإمام يكتب ما كان يمليه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في قطع متفرقة، وبعد وفاة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم جمع الإمام تلك القطع المتفرقة في مصحف واحد بين لوحين في ثلاثة أيام بعد ترتيبها. وورد من البعض ان الامام علي عليه السلام قد جمع القطع في ستة شهور. واختلفت الروايات في طريقة جمع الإمام علي عليه السلام منها حفظ القرآن في الصدر عن ظهر قلب.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


د . فاضل حسن شريف
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2023/03/28



كتابة تعليق لموضوع : الصحف في القرآن الكريم (ح 2)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net